التزامنا

الإسعاف الوطني

حقوق المرضى

يلتزم الإسعاف الوطني بشكل تام تجاه مرضاه وقد اعتمد "ميثاق المريض" الذي يحدد حقوق وواجبات المرضى عند تعاملهم معنا.

حقوق المرضى

كمريض لك الحق في:

  • تلقي رعاية طبية وفق أعلى معايير المهنية والجودة والسلامة على يد مسعفين مرخّصين ومؤهّلين من ذوي الخبرة العالية وذلك في منشأة مرخّصة ومعتمدة (سيارة إسعاف).
  • تلقي العلاج بصورة لائقة ومحترمة تحفظ كرامتك ووفقا للمعايير المهنية بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدين أوالثقافة أو الإعاقة أو أي عامل آخر.
  • تلقي الرعاية الملائمة مع احترام ومراعاة لقيمك ومعتقداتك الشخصية.
  • نقلك عند اللزوم إلى منشأة صحية مرخّصة وتتوفّر فيها الإمكانيات والقدرات لاستكمال الرعاية الطبية اللازمة.
  • أن إشراكك إن أمكن في اتخاذ القرارات الخاصة بالعلاج الذي ستتلقاه والرعاية التي ستحصل عليها.
  • تلقي شرحاً مفصلاً خالٍ من المصطلحات الطبية، بحيث يمكنك فهم وضعك الصحي، والرعاية الطبية، والعلاج المقدم لك، والتعليمات المتعلقة بفترة ما بعد العلاج.
  •   خضوع الأدوية المقدمة لك للرقابة والتدقيق للتأكد من سلامتها وفعاليتها وأن يُبذل الجهد اللازم لمنع وكشف أي تحسس تجاه أي دواء أو اي تفاعل عكسي له كذلك موانع إعطائه.
  • مخاطبتك بلغتك الأم إن أمكن ذلك.
  • إعطائك الموافقة أو الرفض للعلاج و/أو الإجراءات الطبية  (أو بالنيابة عنك من قبل ولي الأمر أو الوصي أو الوكيل الشرعي) وذلك بناء على المعلومات الشاملة التي يوفرها الشخص المعالج لك. 
  •  التحديث التام للسجل الطبي الخاص بك وتوثيقه بالمعلومات ذات الصلة والمحافظة على سرية ملفك الطبي وحمايته من الضياع أو إساءة الإستخدام.
  • حصولك على نسخة من سجلك الطبي (عند الطلب) أو أي وثيقة تخصك تم تحريرها من قبل موظفي الإسعاف الوطني.
  • حصولك على معلومات شفهية حول العلاج المقترح بما يشمل البدائل المتاحة، كما يجب إعلامك عن جميع المخاطر المحتملة مثل التعرض إلى مواد بيولوجية أو كيميائية مضرّة بالصحّة وذلك لتتمكّن من اتخاذ خيارات مبنية على المعرفة.
  • حصولك على الخصوصية أثناء الفحص الطبي والإجراءات والرعاية الطبية/العلاج.
  • إعلامك عن كيفية تقديم الشكاوى أو الملاحظات بخصوص المنشأة أو أداء الموظفين في حال عدم الرضى عن أي جزء من العلاج أو الرغبة في تقديم ملاحظات إيجابية عن الخدمة.
  • تأكيدنا استلام أي شكوى تقدم من طرفك واجراء تحقيق شامل حولها و تزويدك بالرد. 
  • حمايتك من أي اعتداء جسدي أثناء العلاج بالإضافة إلى حماية ممتلكاتك من السرقة أو الضياع.

واجبات المرضى

يترتب على المريض الواجبات التالية:

  • تقديم بطاقة التأمين الصحي الخاصة بك إن أمكن وأي وثيقة تثبت هويتك.
  • مراعاة الأنظمة والقوانين الخاصة بالمرفق الصحّي.
  • حسن التعامل مع موظفي الإسعاف الوطني واحترامهم.
  • مراعاة الآخرين والامتناع عن استخدام لغة مسيئة أو التصرف بسلوك غير حضاري مع المرضى أو موظفي الإسعاف الوطني.
  • التعاون واتباع خطة العلاج المقدمة والمفسّرة لك من قبل الطواقم الطبية.
  • الاستفسار وطرح الأسئلة في حال عدم وضوح أي جانب من الرعاية الصحية المقدمة لك. 
  • طلب خدمات الطوارئ فقط في الحالات الحرجة والملحة التي لا يمكن للمنشآت الصحية الأخرى التعامل معها.
  • تقديم معلومات دقيقة عن بياناتك الشخصية وتاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها، وأي تاريخ للإصابة بالحساسية بما يشمل حساسية الأدوية.
  • تحمل مسؤولية قراراتك وأفعالك بما يشمل التوقيع على نموذج إقرار في حال رفض العلاج أو اتخاذ القرار بعدم اتباع النصائح والإرشادات الطبية أو الخطة العلاجية أو التوصيات.
  • الحفاظ على ممتلكاتك الشخصية أثناء تلقي العلاج.
  • تسديد كامل الرسوم والمستحقات المالية المترتبة على الخدمات الطبية المستثناة من برنامج التأمين الصحّي الخاص بك.